الملتقى  العلمي الطلابي

3

المحور الثالث : الابتكار والمشاريع الصغيرة وخدمة المجتمع

يتضمن هذا المحور خمسة مسارات متنوعة وهي كالتالي :

أولاً : مسار الابتكار

التوصيف :

الابتكار (INNOVATION) ، والاختراع (INVENTION) ، والإبداع (CREATIVITY) ، والاكتشاف (DISCOVERY) ، هي من المفاهيم التي يسهل إدراكها ، ويصعب الاتفاق على تعريفها .

ولعل المفهوم الأشمل من المفاهيم الأربعة هو مفهوم الإبداع الذي يعرّف لغةً بـ "عدم النظير" ، ويعرّف اصطلاحاً كمفهوم واسع محوره "الفكرة" ، فالعملية الإبداعية هي إطلاق العنان لإمكانات العقل للوصول إلى أفكار جديدة خارجة عن المألوف ، فالإبداع إذاً هو نشاط ذاتي ليس من السهل قياسه ، أما الابتكار فيمكن قياسه بوصفه تجسيداً لفكرة جديدة ، وتحويلاً لها إلى منتج ذي قيمة في أحد مجالات التقنية أو الخدمات أو الأعمال ، ويتفق الاختراع والابتكار في شرط الأصالة حيث أن الاختراع يُعنى بإنتاج أشياء جديدة تظهر لأول مرة ، أمّا الابتكار فهو تقديم حلول مبتكرة لبعض المشكلات القائمة ، إما في المنتجات أو الخدمات أو الإجراءات والعمليات ، ويشمل أيضاً التطوير النوعي المستحدث في منتج قد يكون موجوداً من قبل .

ويحظى الابتكار بالأهمية الكبرى لدوره المباشر في تسريع وتيرة عجلة الاقتصاد ؛ لكون المنتج الابتكاري يفترض أن تكون له قيمة مضافة في قطاعات الصناعة أو التقنية أو الخدمات أو الأعمال ، وتكمن أهميته كذلك في كونه نقطة انطلاق بديهية لروّاد الأعمال للاستثمار في المنتج الابتكاري وفرصة استثمارية للمؤسسات القائمة للاستفادة من استخدامه أو تسويقه لتحقيق مميزات تنافسية بقطاع الأعمال .

ومن هذا المنطلق تبنّت وزارة التعليم التركيز على محور الابتكار ، لنشر ثقافة في غاية الأهمية بين طلاب وطالبات التعليم ، وهي العمل على أن تكون الابتكارات ذات إسهامات مدرَكة في تنمية الاقتصاد الوطني .

وللابتكارات والاختراعات مراحل رئيسة هي :

  • المرحلة الأولى : وهي مرحلة التفكير التي تنتج "الفكرة" المتميزة التي يستند إليها المبتكر .
  • المرحلة الثانية : وهي مرحلة الفعل التي تُقدم "المنتج" الذي يتجسد في حقول التقنية بجهاز يُؤدي وظيفة مطلوبة ، أو أسلوب فني يحاكي الجهاز المستهدف صنعه ، والذي يتمثل في الحقول الإنسانية بموضوع مكتوب يُعالج قضية مثيرة للاهتمام بطريقة مبتكرة .
  • أما المرحلة الثالثة : فهي مرحلة نقل المُنتج إلى "السوق" لتعميم الفوائد التي يُقدمها إلى من يحتاجها .
  • وتشمل المرحلة الرابعة : النتائج ، ونعني بها "الأثر" الذي يُقدمه المبتكر والعطاء الذي يُسهم فيه .

ويمكن للمشاركين تقديم مشاركاتهم بدءاً من نهاية المرحلة الثانية فما بعد ، مع توضيح المقترحات الخاصة بالمراحل المستقبلية للابتكار أو الاختراع .

الشروط والمواصفات الخاصة بمسار الابتكار :

مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مسار الابتكار ما يلي :

1- أصالة الفكرة وجدتها واحتواؤها على حس إبداعي .

2- الاهتمام بالجانب التقني للفكرة .

3- أن يحمل الابتكار فكرة جديدة ، أو تطويراً فعلياً لفكرة سابقة .

4- أن يكتب الطالب بشكل جيد وبلغة سليمة تقريراً عن مشروع الابتكار لا يزيد بملاحقه وصوره عن 20 صفحة ، ويحتوي التقرير على صفحة الغلاف وفيها عنوان الابتكار أو براءة الاختراع ، ثم صفحة ملخص التقرير ، ثم يبدأ التقرير بعد ذلك بفكرة المشروع الابتكاري أو المنتج ، وهدفه بوضوح ومواده واستخدامات كل مادة ، ثم منهجية العمل التفصيلية في المشروع مرتبة على نحو منطقي ، كما يحتوي التقرير على الرسومات اللازمة ، وصورة لنموذج الابتكار ملونة وذات درجة وضوح عالية ، وفي حال كون المشاركة وصلت إلى المرحلة الثالثة أو الرابعة فلا بد أن يتضمن التقرير علاوةً على ما سبق توضيحاً لماهية المنتج أو الخدمة الذي نشأ عن الابتكار ، وخطة التمويل والتسويق ، وجدوى المشروع الاقتصادية ، والتوقعات المالية والتسويقية المستقبلية ، وأثر المشروع الاجتماعي ، وتحديد السوق المستهدف بالمشروع ، ومهمة كل عضو بالفريق في المشروع حال تعدد المشاركين ، ولا يذكر اسم الطالب ولا جامعته ، ولا مشرفه ، ولا ما يشير إليه في التقرير ، ويمكن أن يكتب التقرير باللغة العربية أو الإنجليزية ، وتكون الكتابة بواسطة الحاسب (برنامج وورد Word) ، مقاسA4 ، على مسافة سطر ونصف سطر ، ويكون قياس الهامش 2.5 سم من جميع الاتجاهات ، مع ترقيم الصفحات ، على أن يكون الخط المستخدم في التقارير المقدمة باللغة العربية هو (Traditional Arabic) مقاس 16 ، وفي التقارير المقدمة باللغة الإنجليزية هو  (TIMES NEW ROMAN) مقاس 14 .

5- إذا كان الابتكار قد حصل على دعمٍ مالي من أي جهة مانحة خارج الجامعة ، أو كان هناك حقوق في المشروع أو الفكرة لأي جهة أخرى ، فلا بد من إرفاق خطاب موافقة من الجهة المانحة على مشاركة المشروع في المؤتمر .

6- إرفاق براءة الاختراع من الجهة المانحة لها إن وجدت .

7- أن يكتب ملخص للتقرير لا يزيد عن 250 كلمة ، ويُرفع وحده في ملف مستقل .

8- أن يُراعى في التقارير التي ستقدم باللغة الإنجليزية إضافة مستخلص آخر باللغة العربية .

9- كل الملفات المطلوب رفعها يرفع منها عبر الموقع نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة PDF .

 

ثانياً : مسار المشاريع الصغيرة

التوصيف :

يهدف هذا المسار إلى دعم مشاريع الشباب الناشئة وبث روح المبادرة الاستثمارية في نفوسهم ، وتحفيزهم للاستمرار في تطوير أفكارهم الإبداعية ، وتحويلها إلى واقع .

والمشروع الصغير هو : مشروع لا يعتمد على الكثافة التكنولوجية بوجه عام ، فالحرفية هي الأساس في قيامه غالباً ، وعدد العمالة فيه لا يزيد عن خمسة أفراد في أكثر الأحوال ، كما أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير ، وبالتالي فهو يعتمد على التدفقات النقدية الربحية المباشرة لاستمراره ، ولا يوجد فيه انفصال بين الملكية والإدارة غالباً ، وتتسم منتجاته بالبساطة والمحلية ؛ ذلك أن هدفه تغطية احتياجات للبيئة المحلية ، وقد يكون التصدير خطوة لاحقة .

ويحتاج المشروع الصغير لتحقيق أهدافه إلى عوامل منها : الكفاءة الإدارية والفنية ، وتحديد أسلوب العمل ، وفاعلية وظائف المشروع من تسويق وشراء وإنتاج وتحويل وغير ذلك .

وقد تنامى الاهتمام بالمشاريع الصغيرة في العالم بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل وإدرار الدخل والابتكار .

خصائص ومميزات المشروعات الصغيرة :

1- مالك المشروع هو مديره ، فهو الذي يتولى الإدارة والعمليات الفنية .

2- الاعتماد على الموارد المحلية الأولية ، لخفض الكلفة الإنتاجية .

3- انخفاض حجم رأس المال اللازم لإنشاء المشروعات الصغيرة وذلك في ظل انخفاض مقدار مدخرات المستثمرين في المشروعات الصغيرة ، وهذا ما يجعل هذه المشروعات مناسبة لفئة الطلبة الجامعيين .

4- المرونة والمقدرة على الانتشار .

5- قد تتحول المشروعات الصغيرة إلى مشروعات كبيرة مستقبلاً إذا وجدت الدعم وتحولت من المحلية إلى التصدير ، وجرت عليها أيدي التطوير .

6- تمتاز هذه المشروعات بحماسة جميع العاملين للعمل ؛ لأن النجاح هو مصلحة مشتركة بشكل أكثر ظهوراً من المشروعات الكبيرة .

7- يسهم هذا النوع من المشروعات في تطوير وتنمية المناطق الصغيرة .

8- تعتبر هذه المشاريع من أهم المجالات الخصبة لتطوير الإبداعات والأفكار الخلاقة ، كما أنها تشكل ميداناً لتطوير المهارات الإدارية والفنية والإنتاجية والتسويقية .

الشروط والمواصفات الخاصة بمسار المشاريع الصغيرة :

مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مسار المشاريع الصغيرة ما يلي :

1- أن يكون المشروع قد تم تطبيقه وتسويقه في المجتمع السعودي .

2- إذا كان المشروع قد حصل على دعمٍ مالي من أي جهة مانحة خارج الجامعة ، أو كان هناك حقوق في المشروع أو الفكرة لأي جهة أخرى ، فلا بد من إرفاق خطاب موافقة من الجهة المانحة على مشاركة المشروع في المؤتمر .

3- أن يقدم المشارك تقريراً متكاملاً يوضح خطة العمل وماهية المشروع ورأس ماله وعدد موظفيه ، مع دراسة لجدواه الاقتصادية ، والممارسات التطبيقية لتحقيق الإيرادات ، والقيمة المالية والتسويقية المستقبلية ، وأثر المشروع الاجتماعي ، والوقت المبذول في تحويله إلى واقع عملي ، والسوق الذي تم استهدافه بالمشروع ، وتحديد مهمة كل عضو بالفريق في المشروع حال تعدد المشاركين ، وخطط التطوير والتوسع المستقبلية إن وجدت .

4- أن يكتب التقرير بشكل جيد وبلغة سليمة ، ولا يزيد بملاحقه وصوره عن 20 صفحة ، ويحتوي التقرير على صفحة الغلاف وفيها عنوان المشروع ، ثم صفحة ملخص التقرير ، ثم يسرد التقرير بعد ذلك العناصر المذكورة أعلاه ، ولا يذكر اسم الطالب ولا جامعته ، ولا مشرفه ، ولا ما يشير إليه في التقرير ، ويمكن أن يكتب التقرير باللغة العربية أو الإنجليزية ، وتكون الكتابة بواسطة الحاسب (برنامج وورد Word) ، مقاسA4 ، على مسافة سطر ونصف سطر ، ويكون قياس الهامش 2.5 سم من جميع الاتجاهات ، مع ترقيم الصفحات ، على أن يكون الخط المستخدم في التقارير المقدمة باللغة العربية هو (Traditional Arabic) مقاس 16 ، وفي التقارير المقدمة باللغة الإنجليزية هو (TIMES NEW ROMAN) مقاس 14 .

5- أن يكتب ملخص للتقرير لا يزيد عن 250 كلمة ، ويُرفع وحده في ملف مستقل .

6- أن يُراعى في التقارير التي ستقدم باللغة الإنجليزية إضافة مستخلص آخر باللغة العربية .

7- كل الملفات المطلوب رفعها يرفع منها عبر الموقع نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة PDF .

 

ثالثاً : مسار الخدمة المجتمعية

التوصيف :

يقصد بالخدمة المجتمعية الإسهامات والأنشطة غير الربحية التي يقدمها فرد أو مجموعة وتؤدي إلى تنمية المجتمع وتحقيق بعض أهدافه ، وحل بعض مشكلاته ، في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية .

وتهدف المسابقة إلى عرض تجارب واقعية ناجحة لخدمة قضايا المجتمع المحلي المختلفة من قبل الطلاب والطالبات ، وتعتمد المسابقة على إبراز النشاطات القائمة على فكرة التطوع والمشاركة والتعاون والشفافية والالتزام ، دون النشاطات الإلزامية أو الربحية .

كما تهدف المسابقة إلى نشر وتعزيز ثقافة العمل الاجتماعي والتطوعي بين الطلبة ، وتقوية قيم التواصل الاجتماعي والمسؤولية المجتمعية ، واكتشاف القدرات والطاقات التي يمتلكها الطلبة ، والعمل على استغلالها بتفعيل أدوارهم لخدمة المجتمع المحلي ، ومحاولة إكسابهم المعارف والمهارات الحياتية المختلفة اللازمة لتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي ومؤسساته المختلفة .

الشروط والمواصفات الخاصة بمسار الخدمة المجتمعية :

مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مسار الخدمة المجتمعية ما يلي :

1- أن تخدم المشاركة قضية أو أكثر من قضايا المجتمع المحلي ، ويظهر لها أثر على الشريحة المستهدفة .

2- أن تكون المشاركة واقعية وقابلة للقياس .

3- أن تكون المشاركة إبداعية وتحمل فكرة مبتكرة ، أو فكرة مطورة عن فكرة سابقة .

4- أن لا تكون المشاركة مجرد فكرة ، بل لا بد أن يتم تطبيقها عملياً ، وتوثيقها كتابياً ، وبالتصوير الفوتوغرافي ، والتصوير عبر الفيديو .

5- أن يكتب الطالب تقريراً عن مشاركته بشكل جيد وبلغة سليمة ، ويضمنه الصور الفوتوغرافية التي توثق التطبيق العملي لفكرة المشاركة ، ولا يزيد التقرير بملاحقه وصوره عن 20 صفحة ، ويحتوي التقرير على صفحة الغلاف وفيها عنوان الخدمة المجتمعية ، ثم صفحة ملخص التقرير ، ثم يسرد التقرير بعد ذلك خطة العمل ، وماهية المشروع ، وتاريخه منذ كان فكرةً إلى أن تم تطبيقه عملياً ، مع بيان أثر المشروع الاجتماعي ، وتحديد المستهدفين بالمشروع ، وإرفاق الإحصاءات والرسوم البيانية ذات العلاقة ، وتحديد مهمة كل عضو بالفريق في المشروع حال تعدد المشاركين ، ولا يذكر اسم الطالب ولا جامعته ، ولا مشرفه ، ولا ما يشير إليه في التقرير ، ويمكن أن يكتب التقرير باللغة العربية أو الإنجليزية ، وتكون الكتابة بواسطة الحاسب (برنامج وورد Word) ، مقاسA4 ، على مسافة سطر ونصف سطر ، ويكون قياس الهامش 2.5 سم من جميع الاتجاهات ، مع ترقيم الصفحات ، على أن يكون الخط المستخدم في التقارير المقدمة باللغة العربية هو (Traditional Arabic) مقاس 16 ، وفي التقارير المقدمة باللغة الإنجليزية هو(TIMES NEW ROMAN) مقاس 14 .

6- أن يكتب ملخص للتقرير لا يزيد عن 250 كلمة ، ويُرفع وحده في ملف مستقل .

7- أن يُراعى في التقارير التي ستقدم باللغة الإنجليزية إضافة مستخلص آخر باللغة العربية .

8- كل الملفات المطلوب رفعها يرفع منها عبر الموقع نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة PDF .

 

رابعاً : مسار الأفلام التوعوية المتعلقة بقضايا المجتمع

التوصيف :

يعد الفيلم التوعوي من أساليب معالجة الواقع الفعالة ؛ إذ يحتوي على كمٍ من الحقائق العلمية أو التاريخية أو الاجتماعية ، وتتميز الأفلام التوعوية عن غيرها من الأفلام بأنها لا تصنع للترفيه ، بل تعتبر في كثير من الأحيان مادة علمية يرجع إليها في الدراسات والأبحاث ، ويعد الفيلم التوعوي القصير أحد أنواع الأفلام الوثائقية المعروفة عالمياً بهذا الاسم ، ويعتمد الفيلم التوعوي القصير على الدقة والوضوح في الهدف والتركيز واختزال المعلومات دون الإخلال بالمحتوى ، ولا بد لنجاحه من أن يحقق المعايير التالية : الإمتاع ، والإقناع ، والإبداع .

وتهدف وزارة التعليم من خلال إتاحة الفرصة للطلبة بالتنافس في هذا المجال إلى تعزيز الحس الفني والإبداع لدى الطلاب والطالبات ، ودفعهم إلى استغلال طاقاتهم في إنتاج أفلام توعوية متميزة تعالج بعض المشكلات المجتمعية التي يختارونها بأنفسهم ، واكتشاف المواهب والطاقات التي يمتلكها الطلاب والباحثون في التعليم في مجال الاحتراف الإعلامي بشكل عام والأفلام التوعوية بشكل خاص ، واستغلال طاقات الطلاب والباحثين في التعليم لحل المشكلات على أرض الواقع ، وتوفير مكتبة تصويرية وطنية من إبداع الطلبة تساهم في نشر الوعي المجتمعي وترسيخه ، وتصحيح الأخطاء الدينية والعلمية والسلوكية والصحية والاجتماعية الشائعة .

ومن أمثلة الأفلام التوعوية القصيرة المسهمة في حل قضايا المجتمع : الأفلام المتعلقة بتعزيز قيم الانتماء والولاء للدين والوطن ، وتصحيح سلوك السائقين في الطريق ، وتصحيح العادات الضارة غير الصحية في تناول الطعام ، والأفلام المتعلقة بالمحافظة على المرافق العامة ونظافتها ، ومكافحة العنف ضد الأطفال ، وغير ذلك .

الشروط والمواصفات الخاصة بمسار الأفلام التوعوية المتعلقة بقضايا المجتمع :

مع الالتزام بالشروط العامة للمشاركة يشترط في المشاركة المقدمة في مسار الأفلام التوعوية ما يلي :

1- أن يطرح الفيلم موضوعاً ذا أهمية اجتماعية ، ويحمل فكرة توعويةً ذات قيمة ، ويقدم محتوى مختلفاً عن المألوف يثير النقاش والتساؤلات ، على أسس علمية واقعية وصحيحة .

2- أن يكون في الفيلم ما يجعله يستحوذ على اهتمام المشاهد منذ البداية عن طريق الصورة والموضوع والصوت ، وأن يكون من شأنه أن يعمل على تحفيز المشاهد على التفكير في اتخاذ إجراءات عملية تساعد في حل المشاكل المطروحة في الفيلم.

3- أن يعرض المشارك الحقائق بحيادية تامة دون إبداء رأيه الشخصي .

4- أن تتلاءم المعلومات الواردة في الفيلم التوعوي مع الواقع دون تشويه أو مبالغة .

5- أن لا يكون في صور الفيلم ولا صوتياته ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية .

6- أن لا تزيد مدة الفيلم عن سبع دقائق .

7- أن يكتب المشارك ورقة واحدة باللغة العربية على برنامج وورد ، نوع الخط (Traditional Arabic) ، حجم الخط 16 ، على مسافة سطر ونصف ، متضمنة تفاصيل الفيلم ، (الفكرة الرئيسة ، والهدف ، وملخص الفيلم ، والمدة) ، ويرفع منه عبر النظام الالكتروني نسختان : نسخة ملف Word ، ونسخة أخرى بصيغة PDF .

8- في حال ترشح الفيلم فإنه سيعرض في المعرض المصاحب للمؤتمر .

 

 

 

 

خامساً : مسار (حلول ورؤى تطبيقية) :

التوصيف :

يهدف المسار إلى إيجاد حلول عملية تطبيقية لبعض قضايا ومشكلات المجتمع والتي يتم تحديدها من قبل الوزارة وذلك بإحدى المسارات السابق طرحها كالابتكار والمشاريع الصغيرة والأفلام التوعوية والخدمة المجتمعية .

ويتضمن هذا المسار فرعين :

أ- التطبيقات الربحية : وذلك أن يكون الهدف من تلك الحلول هو حل المشكلة مع عوائد مادية من خلاله .

ب- التطبيقات التطوعية : وذلك أن يكون الهدف من تلك الحلول هو تنمية العمل التطوعي دون أي عوائد مادية تعود على القائمين به .

الشروط والمواصفات الخاصة بمسار (حلول ورؤى تطبيقية) :

 تخضع الأعمال المقدمة في هذا المسار إلى الشروط الخاصة بكل طريقة حل من الحلول المذكورة سابقاً .

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/15/2016 4:39:37 PM